Search This Blog

Saturday, February 13, 2010

سوريا المجد والكرامة



الموقع : تقع سوريا في الجزء الغربي من آسيا , شرقي البحر المتوسط , على خطي عرض 32 ـ 37 شمالا وعلى خطي طول 35 ـ 42 شرقاً .

تتمتع سورية بموقع استراتيجي هام من الناحية التجارية عند ملتقى القارات الثلاث : آسيا ـ أوروبا ـ أفريقيا و هي تتوسط المراكـز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا وكذلك مراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي . يمر في الأراضي السورية نهران رئيسيان. الأول هو نهر الفرات الذي ينبع في تركيا ويجري جنوباً ليروي سهول الجزيرة في شمال شرق سوريا , والثاني هو نهر العاصي الذي ينبع من لبنان ويجري شمالاً إلى الشرق من سلسلة جبال اللاذقية التي تغطي الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية بادية الشام.

الحدود : يحدها من الشمال تركيا ومن الجنوب الأردن و من الجنوب الغربي فلسطين و من الغرب البحر المتوسط و لبنان و من الشرق العراق

المساحة : تبلغ مساحة سورية 185180 كم ² و يبلغ طول شواطئها على البحر المتوسط 183 كم .

السكان : يبلغ عدد سكان سورية 19936573 نسمة حسب الأرقام المتوفرة عام 2004

المناخ : يسود في سوريا من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط و هو يتصف بشتاء ممطر و صيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران .و يعتبر كل من شهري كانون الأول و الثاني من أبرد أشهر السنة بينما يعتبر كل من شهري تموز و آب من أشدها حرارة .

التقسيمات الإدارية : تقسم الأراضي في سورية إلى أربع عشر محافظة و تقسم كل محافظة بصورة عامة إلى مناطق و كل منطقة إلى نواح و تضم الناحية مجموعة من القرى هي أصغر وحدة إدارية .

و هذه المحافظات هي : دمشق ( العاصمة ) – ريف دمشق - حلب – حمص – حماه – اللاذقية – دير الزور – إدلب – الحسكة – الرقة – السويداء – درعا – طرطوس – القنيطرة .

No comments:

Post a Comment