Search This Blog

Saturday, July 28, 2012



وجوهٌ وكلامٌ من بلاد الشام
1920- 1966

"وجوهٌ وكلام من بلاد الشام 1920- 1966" كتابٌ جديدٌ صدر للمرّة الأولى عام2011، وهو من مؤلفات الكاتب والصّحفي شمس الدين العجلاني.
شمس الدين العجلاني: صحفّي وكاتب من مواليد الشام عام1951م.عمل في عددٍ من المؤسّسات الحكوميّة والإعلاميّة في سوريّة. أصدر العديد من الكتب، ونشر في الصحف والمجلات العربيّة العديد من المقالات والدراسات الأدبيّة والتاريخيّة التوثيقيّة.متفرّغ للكتابة والبحث العلمي منذ عام2009م.
أمّا بالنسبةِ لكتابه"وجوهٌ وكلام من بلاد الشام" فهو عبارة عن كتابٍ وثائقيٍّ عن الفن الكاريكاتيري، الذي يصوّر العديد من الشخصيّات السّياسيّة والدينيّة والفنيّة من بلاد الشام، مابين العامين 1920 و1966.
يشرح الكاتب في مقدّمة كتابهِ أهميّة فن الكاريكاتير قائلا:" هذا الفنّ هو وحده الفن الوحيد الذي لامثيل له" ويتابع قائلا:" الكاريكاتير من أصعب الفنون وهو الفن القادر على إيصال الفكرة والحدث بطريقة مبسّطة ليثير الجدل". كما يعرض العديد من التعاريف المختلفة له وأنواعه.
أيضا يروح الكاتب إلى أبعد من تعريف الكاريكاتير. حيث يقدّم دراسة تاريخيّة موسّعة وهامّة عن بدايات هذا الفن. كما يستحضر رسوما كاريكاتيريّة من حقبٍ تاريخيّةٍ بعيدة كالّتي وجدت في برديّة، يرجع تاريخها إلى عام1150 قبل الميلاد يُرى فيها قطّة ترعى سرباً من الإوز، وثعلب يعنى بقطيع من الماعز...
ولا يتوقّف مضمون الكتاب عند الفنّ الكاريكاتيري وحسب، بل يذهب إلى أبعد من ذلك. حيث يقدّم لمحة من السيرة الذّاتيّة لكلّ شخصيّة وردت كَ رسمة ٍكاريكاتيريّة في محتواه.
يبلغ عدد الشخصيات الوارد ذكرها في هذا الكتاب حوالي 243 شخصيّة. هذا مايعطيه غِناه  كمرجعٍ وثائقيٍّ عن شخصيّاتٍ صاحبةَ مكانةٍ في مجتمع بلاد الشام.
هذا الكتاب: هو الأوّل من نوعه كوثيقة تنقل لنا تاريخيّة نوعٍ من أنواع الفنّ التعبيري، عبر حقبةٍ تاريخيّةٍ غاب فيها العمل التوثيقيّ. وهذا بحدّ ذاتهِ  جهد يُحسب للمؤلّف، الذي بذل جهداً كبيراً في جمع وتوثيق هذه ا لمعلومات، التي توفّر الكثير من الوقت على الباحثين والموثّقين.
ومن أجل المنفعة التي يبحث عنها بعض المهتمين في هذه المواضيع، أكتب لكم مكان توفّر هذا الكتاب " في مكتبة العلبي في دمشق 2236728". كما أورد بعض الروابط التي سبق وتحدّثت عنه.

1 comment:

  1. شكرا .. شكرا من القلب ايها الصديق الغالي الاديب معتصم تقلا

    ReplyDelete